هوتجار تحليلات السلوك:
إذا كنت ترغب في تحسين معدل تحويل موقع الويب الخاص بك ، فمن الضروري أن تفهم سلوك ودوافع زوارك. إذا كنت مثلي تشغل شركة ناشئة ولديك ميزانية محدودة جدًا ، فقد تعتقد أنه لا يمكنك تحمل تحليلات تجربة المستخدم وأدوات ملاحظات العملاء لتقييم مدى جودة أداء موقعك على الويب.
في الواقع ، عندما عملت في شركة ألعاب كبيرة عبر الإنترنت ، أنفقنا عشرات الآلاف من الجنيهات شهريًا على أداة التحليلات السلوكية ClickTale. ومع ذلك ، قبل موعد تجديد عقد ClickTale ، صادفت حلًا جديدًا للتحليلات السلوكية وملاحظات العملاء يسمى Hotjar. بالانتقال إلى Hotjar ، وفرت الشركة أكثر من 100،000 جنيه إسترليني سنويًا. علاوة على ذلك ، إذا كان موقعك على الويب يحتوي على أقل من 2000 صفحة مشاهدة يوميًا ، يمكنك الحصول على Hotjar مجانًا.
ما هو هوتجار؟
Hotjar هي تجربة مستخدم مجتمعة وأداة ملاحظات العملاء. يقدم معظم الميزات التي تتوقعها من حل التحليلات السلوكية بما في ذلك تسجيلات المتصفح للمستخدمين الذين يتصفحون موقعك ، وحركة الماوس / النقرات على الخرائط الحرارية وتشكيل التحليلات.
ومع ذلك ، على عكس معظم هذه الأدوات ، توفر Hotjar أيضًا أدوات ملاحظات العملاء بما في ذلك استطلاعات الرأي في الموقع ، والدراسات الاستقصائية في الموقع وتوظيف البحوث. كما أن لديها واجهة مستخدم بسيطة جدا وبديهية. إنها أداة سهلة للغاية للبدء في استخدامها ولا تتطلب ساعات من التدريب لتحقيق أقصى استفادة منها.
تتيح لك لوحة التحكم المذكورة أعلاه التنقل بسهولة إلى جميع الميزات التي يقدمها Hotjar وهناك عملية واضحة على متن الطائرة لتحصل على التحديق.
ما مدى سهولة إضافة Hotjar إلى موقعي؟
يعمل Hotjar بإضافة مقتطف JavaScript من التعليمات البرمجية إلى موقعك قبل علامة إغلاق الرأس مباشرةً. يجب أن يكون في كل صفحة ترغب في تسجيل الزائرين فيها أو جمع التعليقات. عادةً لا يستغرق الأمر سوى بضع ثوانٍ لإضافة الرمز إلى موقعك. بالنسبة إلى مواقع WordPress ، أستخدم المكون الإضافي رؤوس وتذييلات.
قد تكون إضافة رمز إلى الرأس مشكلة لبعض النقرات وإسقاط منشئي مواقع الويب مثل Wix.com. لا يسمح النظام الأساسي لك بإضافة JavaScript إلى رأس الصفحة ، وهذا يعني أنه لا يمكنك تثبيت Hotjar على مثل هذه المواقع حتى تعالج هذه المشكلة.
التسعير:
تتوفر الخطة المجانية الأساسية للمواقع التي تصل إلى 2000 صفحة مشاهدة في اليوم. بالنسبة إلى الشركات المبتدئة التي تصل إلى 10000 مشاهدة للصفحة في اليوم ، يمكنك الحصول على خطة Hotjar Peronal مقابل 29 يورو فقط في الشهر. ومع ذلك ، بالنسبة للشركات الأكثر رسوخًا ، توجد مجموعة من الخطط الأكثر شمولاً الموضحة أدناه.
تقدم كل خطة مجموعة الميزات التالية:
تسجيلات المتصفح:
تسجيلات المتصفح تشبه اختبار قابلية الاستخدام غير الموجه. تسمح لك هذه الميزة بتسجيل جلسة الزائر وإعادة تشغيلها حتى تتمكن من عرض ما يرونه في المتصفح أثناء التنقل حول موقعك. تُعد هذه التسجيلات طريقة رائعة لمراقبة كيفية تحرك العملاء والتنقل في موقعك.
يمكنهم مساعدتك في تحديد مكان وجود مشكلات قابلية الاستخدام أثناء إظهار النقرات والتمرير والحركات. يمكنك أيضًا وضع علامة على تسجيلات فردية تمنحك القدرة على تصنيفها وفقًا لسلوك أو خاصية تمت ملاحظتها (على سبيل المثال ، تمت إضافتها إلى السلة أو واجهت صعوبة في اختبار CAPTCHA).
خرائط الحرارة:
يمكن إنشاء الخرائط الحرارية لحركة النقر والتمرير والفأرة في Hotjar ببساطة عن طريق إدخال عنوان URL للصفحة وتحديد عدد مشاهدات الصفحة التي ترغب في التقاطها.
تمنحك الخرائط الحرارية إشارة واضحة إلى المكان الذي يتم فيه تركيز انتباه المستخدم على صفحتك وستوضح لك مدى التمرير إلى أسفل الصفحة من قبل الزائرين. يتيح لك Hotjar إنشاء خرائط حرارية لأجهزة سطح المكتب والأجهزة اللوحية والأجهزة المحمولة.
مسارات التحويل:
تتيح لك ميزة مسار التحويل في Hotjar إعداد ومتابعة معدلات إكمال الزائر لرحلة مستخدم تصل إلى ست خطوات. إذا كان لديك موقع للمعاملات ، فقد تكون هذه الميزة مفيدة بشكل خاص لأنها تسمح لك بتتبع المستخدمين من خلال عملية الشراء وتحديد أكبر نقاط توصيل في مسار التحويل.
تحليلات النموذج:
إذا كان لديك أي نوع من النماذج ، سواء كان نموذج تسجيل أو عملية سحب ، فإن هذه الميزة تسمح لك بتتبع الزائرين أثناء سيرهم في الرحلة وتحديد متى أو إذا تركوا.
على سبيل المثال ، إذا كان لديك نموذج تسجيل لموقعك ، فقد تجد أن سؤال اسم المستخدم يتسبب في الكثير من حالات التسرب ويمنع الزوار من الاشتراك. قد يكون هذا بسبب أن العديد من أسماء المستخدمين الواضحة قد تم أخذها بالفعل.
تتضمن التحليلات من هذه الميزة ما يلي:
- معدل تحويل النموذج
- ثواني لملء حقل
- إجمالي جلسات النموذج
- حقل إسقاط الحقل
- عمليات إرسال النموذج الفاشلة والناجحة
استطلاعات:
هذه ميزة رائعة في Hotjar لأنها تسمح لك بالتفاعل مع الزوار وطرح بعض الأسئلة البسيطة حول تجربة المستخدم أثناء تواجدهم على موقعك. في المرة الأولى التي استخدمت فيها استطلاعًا ، طلبت من الزوار إلى الصفحة الرئيسية لموقع الألعاب "ما هو مفقود في هذه الصفحة؟" حصلنا على عدد كبير من الزائرين عبر الجوّال يقولون إنهم لا يمكنهم رؤية مربع تسجيل الدخول أو أنهم غير قادرين على تسجيل الدخول.
عند التحقق من الصفحة الرئيسية باستخدام جهاز محمول ، اكتشفنا أن Marcoms قد أخفى مربع تسجيل الدخول لمستخدمي الجوّال حيث أرادوا منهم تشجيعهم على تنزيل التطبيق. لسوء الحظ ، كان هؤلاء المستخدمون عملاء حاليين لديهم التطبيق بالفعل ويحتاجون إلى تسجيل الدخول إلى حساباتهم للتحقق من التفاصيل الخاصة بهم. نظرًا لأننا حصلنا على التعليقات الواردة من الاستطلاع ، فقد تمكنا من تصحيح المشكلة على الفور.
تسمح لك هذه الميزة باستهداف صفحات معينة باستخدام الاستطلاع أو إعطاء الزائرين على أي صفحة من موقعك الفرصة للمشاركة في الاستطلاع. بصرف النظر عن الإجابات النصية القصيرة ، يمكنك أيضًا استخدام:
- إجابة نصية طويلة
- أزرار الراديو
- مربعات الاختيار
- صافي النتيجة المروج
عند إعداد الأسئلة ، يمكنك أيضًا تحديد المكان الذي يجب على المستجيبين اتباعه بعد ذلك بناءً على إجابتهم على السؤال. وهذا يضمن أن المستجيبين لا يسألون إلا الأسئلة ذات الصلة بهم.
الدراسات الاستقصائية:
يتيح لك هذا تصميم استبيانات أطول لإرسالها بالبريد الإلكتروني إلى عملائك للحصول على مزيد من التعليقات المتعمقة. إنها طريقة رائعة للتفاعل مع قائمة بريدك الإلكتروني على أساس منتظم لجمع وجهات نظرهم حول مجموعة متنوعة من المواضيع.
في شركة الألعاب ، قمنا باستطلاع عملاء جدد لمعرفة أكثر ما جذبهم حول الموقع لمعرفة ما إذا كان عرض القيمة الخاص بنا يتماشى مع تصورات العملاء. سألناهم أيضًا عما إذا كانوا قد لعبوا على أي مواقع منافسة لفهم من كنا نتنافس ضدهم.
لديك نفس مجموعة أنواع الأسئلة للاختيار من بينها كما هو الحال مع ميزة الاستطلاعات.
الوارد - في الإصدار التجريبي:
أضاف Hotjar مؤخرًا ميزة جديدة في الإصدار التجريبي - تسمى الوارد. هذه علامة تبويب "ملاحظات" يمكنك وضعها على صفحة معينة أو على موقعك بالكامل للسماح للزائرين بتقييم تجربة المستخدم.
لقد حدقت للتو باستخدام هذه الميزة ، لذا فمن السابق لأوانه تحديد كيفية تلقيها. ومع ذلك ، أعتقد أنه من الرائع أن نظهر لك مشجعًا ونقدر تعليقات الزائرين لأن هذا يمكن أن يحسن إدراك موقعك ككل.
المجنّدون:
إذا كنت ترغب في إجراء اختبار قابلية الاستخدام ، فإن Hotjar يحتوي على ميزة المجند التي تسمح لك بجمع معلومات ملف التعريف وتفاصيل الاتصال في مقابل عرض هدية لتحفيز العملية. يمكنك بعد ذلك الترتيب لإجراء اختبار قابلية الاستخدام من خلال مشاركة الشاشات باستخدام Skype أو حل اجتماع ويب آخر.
هذه ميزة رائعة في Hotjar لأنه من المهم البقاء على اتصال مع المستخدمين ومراجعة تجربة مستخدم موقع الويب الخاص بك بانتظام. يكون هذا ملائمًا بشكل خاص عندما تعيد تصميم منطقة في موقعك أو تضيف وظائف جديدة وترغب في فهم مدى استخدام الزوار للصفحات أو الميزة الجديدة.
مجالات التحسين:
بالنسبة للعديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، يقدم Hotjar حلاً مذهلاً بتكلفة قليلة أو بدون تكلفة. ومع ذلك ، لديها حدودها وهناك مجالات للتحسين.
تقتصر الخطة المجانية على ثلاث خرائط حرارية و 1000 صفحة عرض لكل خريطة حرارية. إذا قمت بالترقية إلى خطة Plus ، فسيرتفع هذا إلى 2000 مشاهدة للصفحة وتمنحك خطة الأعمال ما يصل إلى 10000 مشاهدة للصفحة.
على عكس الحلول الأكثر تكلفة ، لا يسمح لك Hotjar بتصفية خرائطك الحرارية وفقًا لنوع الزائر (أي الزوار الجدد أو العائدين). يمكن أن يكون هذا مفيدًا جدًا لأن سلوك الزائرين الجدد والعائدين غالبًا ما يعكس أهداف مستخدم مختلفة.
نظرًا لأن Hotjar هي أداة جديدة نسبيًا ، فقد ركزت على تحسين الوظائف بدلاً من التكامل مع الحلول ذات الصلة. هذا يعني أن Hotjar لا يتكامل مع العديد من الاختبارات أو تحليلات الويب أو حلول CRM. تتوفر بعض عمليات الدمج ، لا سيما مع Hubspot ، ولكن معظمها غير متوفر في الوقت الحالي وهذا عيب رئيسي لأي موقع يقوم بإجراء التجارب عبر الإنترنت.
كما يفتقر مسار التحويل إلى مستوى من التعقيد. بالنسبة للعديد من المواقع ، لا يُتوقع من المستخدمين اتباع مسار تسلسلي بسيط ، وبالتالي فإن القدرة على إنشاء بدائل مسارات متعددة ستكون مفيدة.
ومع ذلك ، لدى Hotjar خارطة طريق كاملة للمنتج لزيادة تحسين وظائف الحل وتحسينها. إذا كان بإمكانهم أيضًا الاندماج بشكل كامل مع الأدوات التكميلية ، فسيكون ذلك بمثابة تحسن كبير.
استنتاج:
بالنسبة للعديد من المؤسسات ، تعد Hotjar أداة مثالية لتحليل السلوكيات وملاحظات العملاء. بالنسبة للشركات المبتدئة مثل عملي ، تقدم Hotjar قيمة استثنائية للمال. لا يمكنني تحمل اشتراك كبير ومستويات حركة المرور الخاصة بي لا تبرر ذلك.
يلبي Hotjar حاجة مهمة للأعمال التجارية عبر الإنترنت. إذا كنت تقوم بإنشاء نشاط تجاري عبر الإنترنت ، فإن Hotjar هو الموقع الأنسب.