7 خطوات لتكوين موقعك الجديد لنتائج البحث


من أكبر اهتمامات مالكي مواقع الويب الجدد جذب الزيارات إلى مواقعهم ، خاصة في الأشهر الأولى من إنشاء الموقع.
الإنترنت واسع ، وهو يزداد اتساعًا. كل يوم ، يتم إنشاء الملايين من مواقع الويب الجديدة ، وتتنافس هذه المواقع بشراسة لجلب الزيارات ، خاصة من محركات البحث التي تعد المصدر الأول للزيارات على الإنترنت ، حيث يقدر أن 93٪ من الزيارات التي تتلقاها المواقع تأتي عبر محركات البحث [ 1]. هذا هو السبب في أن مالكي مواقع الويب يركزون عليها كثيرًا ، لأنها مصدر لا ينضب من الزيارات والعملاء المحتملين.
إذا كنت ترغب في نجاح موقعك الجديد ، يجب عليك تمييزه عن منافسيك ، وأن تسبقهم بأكبر عدد ممكن من الكلمات الرئيسية. كل من لديه معرفة بكبار المسئولين الاقتصاديين يعرف أن هذا صعب ، والمنافسة شديدة ، ويريد الجميع الوصول إلى الصفحة الأولى من نتائج البحث.

بصفتك مالكًا جديدًا لموقع الويب ، سيكون التحدي مزدوجًا ، لأنك ستبدأ من الصفر ، بدون روابط خلفية ، ولا سمعة سابقة ، ومحتوى قليل. سيكون عليك العثور على طريقك ، وتفوق على مواقع منافسيك ، التي تحتوي على روابط خلفية وسمعة جيدة والكثير من المحتوى الممتاز. على الرغم من صعوبة ذلك ، فمن الممكن ، ولكن يجب أن تكون ذكيًا ، وأن تعد خطة صلبة ، وأن تلتزم بمعايير تحسين محركات البحث.
في هذه المقالة ، سنراجع 7 خطوات لمساعدتك في تكوين موقعك الجديد لمحركات البحث ، وتحسين ترتيبه للكلمات الرئيسية المحددة.

1- اختر مجال الموقع

ليس هناك شك في أن لديك هدفًا محددًا تسعى لتحقيقه من إنشاء الموقع. قد ترغب في إنشاء متجر على الإنترنت لبيع المنتجات ، أو إنشاء موقع تعليمي ، أو موقع شركتك على الويب ، أو مدونة لنشر أفكارك. 

أول شيء يجب عليك فعله عند إنشاء موقع جديد هو اختيار اسم نطاق لموقعك ، سيكون اسم المجال هو الاسم الذي يعرفه الأشخاص موقعك ، والعنوان الذي يصلون إليك من خلاله. يتكون اسم المجال من جزأين ، واسم المجال ، ومجال المستوى الأعلى أو TLD.

يجب أن يكون اسم النطاق مناسبًا لمحتوى موقعك ، ويوصي بعض خبراء تحسين محركات البحث بتضمين إحدى الكلمات الرئيسية التي تستهدفها في اسم النطاق. على سبيل المثال ، إذا كنت تريد إنشاء موقع كتاب ، فمن المفضل أن يتضمن اسم النطاق كلمة رئيسية ذات صلة بالكتب ، مثل "kutub" و "kitab" و "books" وكلمات أخرى تعبر عن الغرض من الموقع .
فيما يتعلق بامتداد النطاق ، يفضل استخدام امتداد "com" بشكل عام ، لأنه شائع الاستخدام على نطاق واسع. ولكن هناك ملحقات أخرى ، بعضها يحمل دلالات محددة ، على سبيل المثال:
  • .Net - عام ، مشابه لـ .com 
  • .Org - امتداد للمنظمات
  • .Edu - امتداد للمواقع التعليمية
  • .Gov - امتداد للمؤسسات الحكومية
نوع آخر من التمديدات هو التمديدات التي تمثل دولًا ، مثل .sa تمثل المملكة العربية السعودية ، و. المملكة المتحدة تمثل المملكة المتحدة ، ولكن الحصول عليها يتطلب شروطًا خاصة ، مثل جنسية البلد ، أو وجود سجل تجاري فيها.
يجب عليك تحسين اختيار اسم النطاق وامتداده ، ويجب أن يكونا متوافقين مع الغرض من الموقع ، لأنه سيستمر معك إلى الأبد ، ومن الصعب جدًا تغييره لاحقًا ، لأن الناس سوف يقدمون لك عليه. يجب أن يكون اسم النطاق قصيرًا قدر الإمكان ، وسهل الحفظ ، ويفضل أن يكون ذلك كما قلنا أنه يحتوي على كلمة رئيسية تعبر عن الغرض من الموقع ومحتوياته ، ولكن تجنب استخدام أسماء العلامات التجارية في اسم النطاق ، لأن ذلك قد يعرضك متابعة قانونية. 
هناك العديد من مواقع الويب التي تبيع أسماء نطاقات لمبالغ لا تتجاوز بضعة دولارات في السنة ، بما في ذلك Domain.com و namecheap و Godaddy وغيرها. أدخله وابحث عن اسم المجال المناسب.

2- بناء الموقع

هناك طريقتان أساسيتان لإنشاء موقع:
  • منصات بناء مواقع الويب  : تتيح لك بعض الأنظمة الأساسية إنشاء مواقع ويب جاهزة ، مثل WordPress و Weebly و WebStarts ، وهناك منصات أخرى متخصصة في بناء أنواع معينة من مواقع الويب ، مثل wokomers و Shopify ، والمتخصصة في بناء متاجر إلكترونية. هذه المنصات سهلة الاستخدام ولا تتطلب معرفة بالبرمجة. كما يتميز بتطور سريع ، حيث يمكنك إنشاء موقع به في وقت قصير. من ناحية أخرى ، من عيوبه أنه قد يكون بطيئًا مقارنة بالمواقع التي تم إنشاؤها من الصفر ، وأن تعديل الوظائف المتقدمة قد يتطلب استخدام مبرمج.

  • بناء موقع ويب من البداية  : الطريقة الأخرى لبناء مواقع الويب هي تطويرها من الصفر دون اللجوء إلى منصات بناء موقع الويب ، وهذا يتطلب معرفة تقنيات تطوير موقع الويب ، حيث يستغرق الأمر عادةً وقتًا أطول لتحقيق التوازن بين منصات بناء موقع الويب ، على النقيض من ذلك ، عادةً ما تكون المواقع التي يتم إنشاؤها من نقطة الصفر أسرع ، ونتيجة لذلك فهي مُحسّنة خصيصًا لاحتياجات الموقع ، على عكس منصات بناء الموقع المخصصة عادةً للاستخدام العام. يمكنك إنشاء موقع من البداية بالاعتماد على شركة برمجيات ، أو عن طريق توظيف مطور ويب Frielans ، على سبيل المثال ، عبر  منصة مستقلة  .
هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند إنشاء موقع ، والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تجربة المستخدم ، وبالتالي على تحسين محركات البحث ، مثل:
  • تصميم موقع الويب  :   يجب أن يكون تصميم الموقع جذابًا وأنيقًا ، ويعطي الزائر انطباعًا عن الاحتراف. ولا تنس أيضًا جعل الموقع يستجيب لشاشات الهاتف ، لأن محركات البحث تأخذ استجابة الهاتف في الاعتبار عند ترتيب المواقع.

  • سرعة التنزيل  : إذا كان موقعك يحتاج إلى أكثر من 3 ثوانٍ للتنزيل ، فإن نصف الزوار سيتركونه [2] ، وسرعة التنزيل هي أحد عوامل الترتيب لمحركات البحث. لذلك يجب عليك الاستثمار في تسريع موقعك ، من خلال شراء استضافة سريعة ، واتباع القواعد الموصى بها في برمجة الموقع ، بالإضافة إلى تجنب تكاثر الصور الكبيرة ، لأن الأمر يستغرق وقتًا للتنزيل ، خاصة على الهواتف.

  • الأمن    يجب أن يكون الأمن أولوية عند بناء الموقع ، ويجب تحصين الموقع من الهجمات والاقتحامات ، من خلال شراء شهادة SSL ، ومراعاة قواعد الأمان المعمول بها في الصناعة ، خاصة إذا كانت تجري معاملات مالية على الموقع ، أو تخزين بيانات حساسة عن المستخدمين. نظرًا لأن أي خرق لموقعك ، أو تسرب بيانات المستخدم سيكون له عواقب وخيمة على سمعة موقعك ، علاوة على ذلك ، تعتبر محركات البحث ، مثل Google ، الأمان أحد عوامل التصنيف الأساسية.

3- تكوين الموقع داخليًا لتحسين محركات البحث

تتبنى Google حوالي 200 عامل ترتيب مواقع. تنقسم هذه العوامل إلى عوامل داخلية وخارجية. العوامل الداخلية هي عوامل تتعلق ببنية الموقع الداخلي ، وكيفية كتابة المحتوى وإرساله ، وكيفية تنظيم وتصميم الموقع.
فيما يلي بعض أهم هذه العوامل:
  • الكلمات الرئيسية  : هناك أماكن خاصة حيث يجب عليك وضع الكلمات الرئيسية التي تستهدفها ، مثل علامة وصف التعريف ، ويوصي خبراء تحسين محركات البحث بوضع الكلمات الرئيسية في العنوان الرئيسي (h1) ، وكذلك في عنوان فرعي واحد على الأقل (h2 ) ، حيث يوصى أيضًا بوضع الكلمات الرئيسية في الفقرة الأولى من النص ، ويفضل أن تكون في الجملة الأولى.

  • كثافة الكلمات الرئيسية  :  كثافة الكلمات الرئيسية  هي نسبة عدد المرات التي تظهر فيها كلمة رئيسية إلى إجمالي عدد الكلمات النصية. على سبيل المثال ، إذا استهدفت الكلمة الرئيسية "إنشاء مدونة" ، وكان عدد الكلمات في النص 2000 كلمة ، وكان عدد مرات كلمة "إنشاء مدونة" 50 مرة ، فإن كثافة الكلمات الرئيسية تساوي 50 / 2000 = 1/40 ، أو 2.5٪. يوصي خبراء تحسين محركات البحث بأن تكون الكثافة الأساسية بين 0.5 و 1٪.
أحد الأخطاء التي يرتكبها المبتدئون هي أنهم يركزون كثيرًا على كثافة الكلمات الرئيسية ، ويحاولون رفعها بأي شكل من الأشكال ، عن طريق ملء الكلمة الرئيسية بالقوة في كل ركن من أركان المحتوى ، وتجدهم يكتبون مثل هذه الأشياء:
إنشاء مدونة  أصبحت مهمة جدا للمشاريع، لأنه المدونة  يمكنها زيادة المبيعات وجذب المزيد من الزوار، ولذلك عليك أن  إنشاء مدونة  مشروع الخاص بك، هناك العديد من الطرق ل  إنشاء مدونة  ..."

هذا المحتوى يبدو سلسًا ، أليس كذلك؟ تجنب ذلك ، والتركيز على المحتوى عالي الجودة ، ووضع الكلمات الرئيسية بسلاسة وطبيعية. شيء آخر يوصي به خبراء تحسين محركات البحث العرب هو التركيز على شكل الكلمة ، على سبيل المثال ، يتم التعامل مع الكلمات الرئيسية "لإنشاء مدونة" و "إنشاء مدونة" و "إنشاء مدونتك" بشكل مختلف عن "إنشاء مدونة" ، لذا حاول التمسك بالشكل الأصلي قدر الإمكان.
  •  تكوين موقع متوافق مع الجوال  :  إذا كان الموقع يحتوي على الكثير من الصور وأشرطة الفيديو ووسائل الإعلام، والصفحات قد يستغرق وقتا طويلا لتحميل، وهذا قد يزعج مستخدمي الهواتف النقالة،. هذا هو السبب في أنه يجب عليك إعداد موقعك للهواتف المحمولة ، من خلال تحسين أحجام الصور واستخدام AMP ، وهي تقنية تسرع تحميل صفحات الويب عند التصفح من الهواتف.

4 - إنشاء موقع SEO خارجي

بالإضافة إلى العوامل الداخلية ، هناك عوامل خارجية يجب مراعاتها ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:
  • إشارات المستخدم   تتضمن إشارات المستخدم جميع المقاييس التي تقيس مدى رضا المستخدم عن موقعك. هذه الإشارات مهمة جدًا لـ Google ، حيث تسعى إلى تحسين ترتيب المواقع التي تحصل على أفضل الإشارات ، أي المواقع التي يرضى عنها المستخدمون: هناك العديد من إشارات المستخدم ، وأهمها: 
    • معدل الارتداد  : يقيس النسبة المئوية لزوار الموقع الذين يغادرون الموقع دون تصفح صفحات أخرى. إذا كان هذا المعدل مهمًا ، فهذا يعني أن الزائرين لم يجدوا موقعك مثيرًا للاهتمام ، وبالتالي غادروا دون مزيد من التصفح.
    • نسب النقر إلى الظهور  : تمثل هذه الإشارة النسبة المئوية للأشخاص الذين نقروا على رابط الموقع بعد رؤيته. إذا كان هذا المعدل صغيرًا ، فهذا يعني أن الناس لم يكونوا راضين عن الموقع ، لذلك لم ينقروا عليه ، ولا يحب Google وضع مثل هذه المواقع في صفحات النتائج الأولى.
    • وقت التصفح  (  Dwell Time  ): هذا المقياس مهم للغاية ، لأنه يمثل الوقت الذي يقضيه الزوار في معدل موقعك. بالنسبة إلى Google ، إذا كان هذا المقياس طويلاً ، فهذا يعني أن الأشخاص يقضون الكثير من الوقت في تصفح موقعك ، وهذا مؤشر على أنهم أحبوا محتوياته ، مما سينعكس إيجابًا على ترتيب موقعك.

  • الإشارات الاجتماعية  : هي إشارات واردة من الشبكات الاجتماعية ، عندما يضع شخص ما رابط موقعك في حساباته الاجتماعية ، أو عندما يشارك الأشخاص محتويات موقعك أو يعيدون مشاركتها ، فسيكون ذلك دليلاً على أنك تقدم محتوى ممتازًا ، والذي يحبه الأشخاص كثيرًا مشاركتها مع رفقائهم. ومتابعيهم على الشبكات الاجتماعية.

  • الروابط الخلفية : الروابط الخلفية هي روابط إلى موقعك يضعها الأشخاص على صفحاتهم ، سواء على مواقعهم الشخصية أو في حساباتهم الاجتماعية. وهي من أهم عوامل التصنيف. عند إنشاء موقعك ، سيكون أحد التحديات الأولى هو الحصول على روابط خلفية ، خاصة من المواقع ذات السمعة الطيبة. هذا يتطلب منك إنشاء محتوى ممتاز ، حتى يتمكن الأشخاص من وضع روابط لهم على مواقعهم ، يمكنك أيضًا أن تطلب من عملائك وضع روابط إلى موقعك على صفحاتهم ، أو يمكنك كتابة مدونات ومحتوى عالي الجودة يحتوي على روابط إلى موقعك ونشرها على مواقع مضيفة أخرى. لكن تذكر أن الدرس ليس الرقم. ليست جميع الروابط الخلفية متساوية ، لذلك هناك فرق بين رابط خلفي من موقع محترم وذو سمعة جيدة وترتيب جيد على صفحات البحث ، وبين موقع مريب وسيئ السمعة.  

5 - قم بالبحث عن الكلمات الرئيسية

تعد الكلمات الرئيسية من أهم عوامل التصنيف في محركات البحث ، ويجب أن يعرف كل مالك موقع الويب كيفية البحث عنها واختيارها.
هناك الكثير من الأدوات التي تساعدك على البحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة ، وأهمها أداة Google Analytics ، وهي أداة ممتازة لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يصل من خلالها الأشخاص إلى موقعك ، بالإضافة إلى تحديد الكلمات الرئيسية التي مطلوبة في محركات البحث.  
أحد الأخطاء التي يرتكبها مالكو مواقع الويب الجدد هو أنهم يحاولون استهداف كلمات رئيسية شائعة جدًا في محركات البحث ، معتقدين أن هذا سيزيد من فرصهم في الحصول على حركة المرور ، وهذا خطأ ، لأن هذا النوع من الكلمات الرئيسية له تأثير قوي المنافسة ، ومن الصعب جدًا على موقع جديد يتجاوز المنافسة ، لذلك من الأفضل في البداية استهداف الكلمات الرئيسية ذات المنافسة المنخفضة ، لأنه سيكون لديك فرص أكثر للوصول إلى أحد الرتب الأولى. 

6 - إنشاء محتوى

السبب الرئيسي لدخول الأشخاص إلى موقعك هو المحتوى الذي تقدمه لهم ، إذا لم تقدم محتوى جيدًا ومميزًا ، فلن يأتي إليك أحد ، وحتى من يدخل إلى الموقع سيتركه ولن يعود إذا كان المحتوى وجد فقيرا. 
الهدف الرئيسي لمحركات البحث هو ربط الباحثين بأفضل محتوى على الإنترنت ، ولهذا يعتمد بشكل كبير على جودة المحتوى في خوارزميات التصنيف الخاصة به. لدى Google ، على سبيل المثال ، خوارزمية خاصة بالمحتوى ، وهي google panda ، خوارزمية تسعى إلى تقليل ترتيب المواقع ذات المحتوى السيئ أو المسروق ، ورفع المواقع ذات المحتوى الجيد. 
فيما يلي بعض المعايير التي يجب مراعاتها عند إنشاء المحتوى:
  • طول المحتوى  : تشير الدراسات إلى أن متوسط ​​عدد الكلمات لمحتويات صفحات المواقع التي تحتل المراكز العشرة الأولى في صفحات نتائج البحث هو 2000 كلمة ، لذا عليك مضاعفة أكبر قدر ممكن من المحتويات الطويلة [ 3]. 

  • جودة المحتوى  : طول المحتوى مهم ، لكن الأهم منه جودة المحتوى. بغض النظر عن مدة المحتوى ، سيتركه المستخدمون إذا كان سيئًا بعد بضع ثوان من رؤيتك ، وسيكون لهذا تأثير مباشر على وقت التصفح (وقت الاستراحة) ، وهو أحد عوامل الترتيب كما ذكر أعلاه .

  • الصور ومقاطع الفيديو  : نحن نعيش عصر الفيديو والمحتوى المرئي. تُظهر الإحصائيات أن الصفحات التي تحتوي على فيديو لديها فرصة أكبر بـ 53 ضعفًا للوصول إلى الصفحة الأولى من نتائج البحث مقارنة بالمواقع الأخرى ، وأن الأشخاص يبقون عليها أطول بنحو 260٪ من الصفحات التي لا تحتوي على فيديو. ويقال الشيء نفسه عن الصور والرسوم البيانية ، يجب عليك استخدامها لإضافة محتوى إلى الجمالية ، وتوفير الوظيفة الإضافية للمستخدم [4].

  • تجنب المحتوى المسروق  : عند بدء تشغيل موقعك الجديد ، سيكون موقعك خاليًا من المحتوى ، لذا قد تفكر في نسخ محتويات مواقع أخرى لملء موقعك ،  فهذا خطأ  . لأنه من السهل على Google معرفة ما إذا كان المحتوى الذي تقدمه أصليًا ، أو يتم نسخه من مواقع أخرى ، إذا وجدت أن موقعك يسرق المحتوى ، فسيقع تحت عقوبة عقوبات Google Panda ، مما سيؤخر ترتيبك في صفحات البحث. بالإضافة إلى ذلك ، قد تعرضك سرقة المحتوى للملاحقة القانونية في العديد من البلدان. لذا سيكون من الجيد بالنسبة لك أن تستثمر في إنشاء المحتوى الخاص بك ، إما عن طريق التأليف أو ترجمة المحتوى الجيد. إذا كنت ترغب في تسريع عملية إنشاء المحتوى ، يمكنك الاستعانة بالكتاب أو المترجمين ذوي الخبرة من المواقع المستقلة. 

  • الروابط الداخلية تحدثنا سابقًا عن أهمية الروابط الخارجية ، ولكن هناك نوع آخر من الروابط لا يقل أهمية ، وهو الروابط الداخلية. أي روابط تضعها في محتويات موقعك تشير إلى صفحات من الموقع نفسه. هذا النوع من الارتباط مهم جدًا في تحسين محركات البحث. فكر في الأمر من هذا المنظور. إذا نجحت في جذب زائر لموقعك ، فهل تريد منه مغادرة الموقع فور النظر إلى الصفحة التي استجاب لها ، أم تريده أن يزور أكبر عدد ممكن من صفحات الموقع؟ بالطبع تريد الثانية ، لذلك يجب عليك وضع روابط لمحتوى آخر من الموقع في كل منشور تنشره. على سبيل المثال ، إذا نشرت مشاركة حول الطهي ، وكانت هناك مشاركات أخرى تتعلق بهذا الموضوع على موقعك ، فحاول الارتباط بها داخل المحتوى. فمثلا،









7- المتابعة والتحليل

يجب عليك متابعة مقاييس موقعك باستمرار لمعرفة ما إذا كنت على المسار الصحيح نحو تحقيق أهدافك ، وما إذا كان موقعك الجديد ينمو ويجذب المزيد من الزيارات.
توفر Google أداتين مهمتين لتتبع مقاييس الموقع. هذه هي تحليلات جوجل و Google Search Console.
فيما يلي بعض أهم المؤشرات والمقاييس التي توفرها هذه الأدوات:
  • Echo (معدل  الارتداد  )  : يقيس المؤشر نسبة الأشخاص الذين يغادرون الموقع دون زيارة المزيد من الصفحات. 
  • مصدر الزيارات  : يحدد هذا المقياس مصادر الزيارات الواردة إلى موقعك ، سواء كانت مباشرة أو مدفوعة أو من محرك البحث أو تمت إحالتها من موقع ويب آخر أو من البريد الإلكتروني ...
  • وقت التصفح ومعدل النقر  : تحدثنا عن هذين المقياسين أعلاه. 
  • الخصائص الديمغرافية  : يمكنك معرفة بعض المعلومات المهمة عن زوارك ، مثل العمر والجنس والمنطقة الجغرافية واللغة ، وما إلى ذلك. يمكن أن يساعدك هذا على تحسين المحتوى الخاص بك بطريقة تناسب خصوصية الزوار.
  • معلومات فنية أخرى  : توفر لك أدوات التتبع معلومات تتعلق بنظام تشغيل الزائر ونوع الجهاز والنسبة المئوية لأولئك الذين يستخدمون الهاتف لتصفح الموقع.
في هذه المقالة ، استعرضنا 7 من أهم الخطوات في إنشاء مواقع جديدة لمحركات البحث ، ولكن تذكر أنه لا يوجد حل سحري أو طرق قصيرة للوصول إلى الرتب الأولى من صفحات البحث ، يجب عليك العمل ، والسعي والتحلي بالصبر ، و لا تتوقع أن تظهر النتائج بين عشية وضحاها. إن شاء الله ، سوف تشق طريقك ببطء إلى المقدمة.

المصادر

[ 1 ] [ 2 ] [ 3 ] [ 4 ]